LebanonPrisons
To increase awareness and mobilization regarding human rights in prison management
#LEBANONPRISONS
CONTRIBUTORS
NEWS FEED
حفل توزيع افادات لنزيلات سجن النساء زحلة
2022-07-21

 الأربعاء 20 تموز 2022

تم توزيع 35 افادة  لنزيلات سجن نساء زحلة بعد أن أنهين بنجاح دورات تدريب مهني ودورات تعليمية وتثقيفية : دورة أشغال حرفية، ودورة لغة أجنبية، ودورة تمكين اقتصادي . وذالك بحضور العقيد غسان عثمان ممثلا معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، وهو حاليا مستشار وزير الداخلية لشؤون السجون، وحضور المقدم  منير قدورة آمر سجن زحلة ممثلا مدير عام قوى الأمن الداخلي، اللواء عماد عثمان، والسيدة كريستيان ريشا ممثلة مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية  سعادة القاضي عبد الله أحمد، والاستاذ حبيب حاتم رئيس جمعية دار الأمل وأعضاء من الهيئة الادارية، وممثلة للصالون الثقاقي وبعض صديقات الجمعية، ومديرة السجن ألين أبي خليل والحارسات، ونزيلات السجن.

بعد النشيد الوطني اللبناني، شكر أستاذ حبيب حاتم مشاركة الجميع في هذا الحفل، وقال : \"من دواعي سرورنا، أن يكون  العقيد غسان عثمان،  الذي نكن له كل التقديروالاحترام ، ممثلا معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، وقد أصبح مستشار وزير الداخلية في شؤون السجون .  وكنا قد تعاوننا كثيرا لسنوات عديدة ، مع العقيد عثمان ،عندما كان مسؤول السجون في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي . نشكره لمواكبته المستمرة ودعمه،  وتسهيل عمل الجمعيات الاهلية التي تساعد السجون والسجناء والسجينات ، ومن ضمنها جمعية دار الأمل . كما نشكر آمر السجن المقدم منير قدورة ومديرة السجن السيدة ألين بة خليل  وحارسات السجن،  لتسهيل عمل فريق عمل دار الامل في هذا السجن . وأضاف، أن جمعية   دار الامل تساعد سجون النساء منذ سنة 1996 ، كما تساعد جميع نزيلات السجون بدون اي تمييز. وقد باشرت دار الامل باعادة تأهيل مباني سجون النساء الثلاث بعبدا وطرابلس وزحلة وتجهيزها وصيانتها عند الحاجة ،وبتحسين الاوضاع المعيشية للسجينات .كما وظفت فريق عمل في كل سجن . ولا نزال حتى الآن نساعد سجون النساء وجميع نزيلات هذه السجون ، وبدون أي تمييز.  وبالنسبة لسجن نساء زحلة ، أعادت جمعية دار الأمل سنة 2008 ، تأهيل وتجهيز جميع الغرف بالأسرة والخزاين وتجهيز المطبخ وانشاء غرفة معاينة وتجهيز الحمامات بكافة الحاجات الضرورية والكراسي والطاولات  والنزهة أيضا. ومنذ بدء عمل  دار الامل في هذا السجن، وحتى اليوم، يتم عبر فريق عمل تأمين المساعدات الضرورية للسجينات: اجتماعية، نفسية، طبية ، قانونية ، مواد غذائية ، مواد تنظيف وغيره . وكل ذلك بتسهيلات من  المديرية العامة لقوى الامن الداخلي  وتعاون مع ادارة السجن. ويتم التعاون مع محامين أصدقاء متطوعين تقديم مساندات قانونية  ، كما نشكر مساعدة أصدقاء وصديقات للجمعية.

ونحن نفتخر بفريقنا الذي يعمل  قي ثلاث سجون نساء ،واللواتي يقمن بعمل مميز لمساعدة نزيلات السجن على جميع الصعد داخل السجن وبعد الخروج منه.\"  

وألقى العقيد غسان عثمان كلمته قائلا : لقد كلفني معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام تمثيله في هذا الاحتفال ، وهو يولي ملف السجون الاهتمام والمتابعة اللازمين  بكافة التفاصيل ويسعى لتحسين وضع السجون والسجناء من كافة النواحي . وأضاف ، نحن نقف عند عدة تحديات أبرزها : المحافظة على السجناء في السجون والنظارات- تأمين الجسم الطبي والاجراآت… استمرارية النقل الى المحاكم والمستشفيات- تخفيف الاكتظاظ في النظارات ولدى الأجهزة الامنية . ويأتي دور الشراكة مع هيئات المجتمع المدني وجميع المنظمات ، على كافة الصعد . والاجتفال اليوم يترجم عمليا الشراكة الحقيقية والايجابية . وانني أغتنم هذه الفرصة لتهنئة النزيلات المشاركات واتوجه بالتحية الى جمعية دار الامل بشخص رئيسها  السيد حبيب حاتم ، لما يقدموه في ظل الظروف الصعبة الراهنة التي نمر بها …\"

 

ثم ألقت نزيلة كلمة مؤثرة بالنيابة عن جميع السجينات شكرت الجميع للاهتمام بهن . وتم بعد ذالك توزيع الافادات ، وعرض اشغال نزيلات السجون .